الفترة الاخبارية المستمرة يوميا من السابعة وحتى العاشرة صباحا
المواطن والقانون الجمعة 2.30 مع المحامي عبد الكريم حجازي
شباك المواطن مع ليال نصر السبت بعد موجز 10.30 صباحا
Like Us On Facebook : Sawt el Shaab
اشكاليات الاثنين 4.30 مع عماد خليل
الفترة الاخبارية المستمرة يوميا من السابعة وحتى العاشرة صباحا
صعبة العيشة هيك - كل تلاتا الساعة 4.30 مع فاتن حموي
حوار فاتن الخميس بعد موجز 4.30 والاعادة الاحد بعد موجز 11.30 مع فاتن حموي
البلد لوين مع الين حلاق الاثنين 5.30
عم نجم الاربعاء بعد موجز 3.30 والاعادة الاحد 6 المسا مع ريميال نعمة
عينك عالبلد مع رانيا حيدر الجمعة 4.30
Displaying 1-1 of 1 result.


حديث الكاتب والمحلل السياسي سركيس بوزيد لصوت الشعب

لفت الكاتب والمحلل السياسي سركيس ابو زيد الى ان الانتخابات البلدية والاختيارية في الجنوب والنبطية اظهرت ان هناك تصاعدا لحركة الاعتراض والتغيير من قبل القوى التقدمية والوطنية والديموقراطية، مشيراً الى الدور البارز للحزب الشيوعي في هذا الاستحقاق في اكثر من بلدة ، مشددا في هذا الاطار على ضرورة ان تعيد هذه القوى النظر في هذه التجربة المشجعة من أجل تطوير هذه الحركة الاعتراضية.

واذ رأى بوزيد ان المنافسة تحت سقف خيار المقاومة هي تأكيد على ان هناك التفافاً شعبياً واسعا حول هذا الخيار لفت الى انه كان هناك منافساتٌ جدية وبداية اعتراض تحت هذا السقف ايضاً عُبَّر عنه بأشكالٍ مختلفة حتى على صعيد الثنائي السائد بين حزب الله وحركة أمل ، معتبرا اننا دخلنا اليوم في مرحلة التفكك داخل القوى السياسية التقليدية.

بوزيد اكد على دور المقاومة الوطنية الاساسي الى جانب المقاومة المتمثلة بحزب الله والقوى الاسلامية في الجنوب ، مشيرا الى ان هذه المقاومة الوطنية استطاعت ان تعبر عن نفسها بقوة في هذا الاستحقاق في اكثر من قرية .

كما اعتبر بوزيد ان المقاومة لا تستقيم الا بوجود حركة تغيير مكملة لها من خلال بناء مجتمع متحرر من العوز والامية والفساد والمحسوبيات .

وعن الانتخابات في منطقة جزين لفت بوزيد الى ان النتائج اظهرت ان الثنائي المتمثل بالتيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية لا يستطيع ان يعتبر نفسه الممثل الشرعي والوحيد للقوى المسيحية .

أما في صيدا فأشار بو زيد الى ان السلطة التقليدية المتمثلة بتيار المستقبل ورغم فوزها لم تعد تملك القوة الوحيدة على الساحة بوجود حركة اعتراض من قوى اساسية قومية ووطنية وتقدمية اصبحت أكثر فاعلية من الدورات السابقة ، ما يؤكد ان منطق التفرد بالطوائف والثنائيات داخل هذه الطوائف لم يعد سائدا.

 

 

 

 

 

 

 

 


Displaying 1-1 of 3 results.
Displaying 1-4 of 4 results.
- مجلة النداء - موقع الحزب الشيوعي - دار الفارابي - مجلة الطريق