الفترة الاخبارية المستمرة يوميا من السابعة وحتى العاشرة صباحا
المواطن والقانون الجمعة 2.30 مع المحامي عبد الكريم حجازي
شباك المواطن مع ليال نصر السبت بعد موجز 10.30 صباحا
Like Us On Facebook : Sawt el Shaab
اشكاليات الاثنين 4.30 مع عماد خليل
الفترة الاخبارية المستمرة يوميا من السابعة وحتى العاشرة صباحا
صعبة العيشة هيك - كل تلاتا الساعة 4.30 مع فاتن حموي
حوار فاتن الخميس بعد موجز 4.30 والاعادة الاحد بعد موجز 11.30 مع فاتن حموي
البلد لوين مع الين حلاق الاثنين 5.30
عم نجم الاربعاء بعد موجز 3.30 والاعادة الاحد 6 المسا مع ريميال نعمة
عينك عالبلد مع رانيا حيدر الجمعة 4.30
Displaying 1-1 of 1 result.


د. ماري ناصيف – الدبس

مشروع "إعادة تنظيم" المنطقة العربية على نار حامية والهدف الأميركي – الإسرائيلي من إطلاق العنان لداعش

يمكن القول إن الحرب الإرهابية، التي تأخذ من العراق اليوم مسرحاً لها، لم تكن مفاجئة أو أنها لم تأت من فراغ. فهي كانت منتظرة، نوعاً ما، نتيجة التطورات التي شهدتها السنوات التي تلت انهيار نظام صدّام حسين. ذلك أن حكومة نوري المالكي، التي شرّعت الفساد والهدر والمحسوبيات، لم تتوان عن اعتماد سياسات فئوية زادت من حدة التفجيرات الأمنية وفاقمت المواجهات ذات البعد المذهبي... في وقت لم تعمد فيه السلطة المركزية إلى إعادة بناء الجيش على أسس وطنية للحفاظ على وحدة الأرض، بينما كان النفوذ الإيراني يزداد ترسّخاً في جنوب البلاد وكانت قيادات إقليم كردستان تسعى إلى توسيع منطقة حكمها الذاتي من خلال وضع اليد على المناطق البترولية "المتنازع عليها" بحسب المادة 140 من الدستور العراقي والممتدة بين أربيل وبغداد.

لقد شكلت الولايات المتحدة الأميركية، مرة جديدة، الحاضنة الأساسية للصراع المذهبي الدائر في قلب العراق، استناداً إلى كل التدخلات السابقة، المباشرة وغير المباشرة، في أوضاع العالم العربي، والثورات المضادة التي وجهتها وأشرفت على تنفيذها، بدءاً من ليبيا إلى السودان، إلى سوريا واليمن والبحرين، في محاولة لضرب الثورة الشعبية في مصر وتونس، ومنعها من تحقيق أهدافها، وخنق الانتفاضات التي انطلقت في أكثر من بلد عربي مطالبة بالإصلاح. ففي كل مرّة كانت واشنطن تلجأ إلى استخدام سلاح التعصب الديني والمذهبي عبر الدعم الذي قدمته، هي وحلفاؤها في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والأنظمة الرجعية العربية، للقوى الإسلامية السياسية التي استخدمت كواجهة، أو كمطية، لوقف عملية التغيير الديمقراطي في العالم العربي ومنع الشعوب العربية من تحقيق شعارات التحولات الاقتصادية – الاجتماعية، وفي المقدمة منها شعار التنمية ومواجهة الفقر والبطالة... الخ.

وسألت الدبس ما هو الهدف الأميركي من وراء ما يجري اليوم في العراق؟

تهدف واشنطن من وراء تسهيل تصعيد حدّة التوتر المذهبي، ومعه التوتر الاثني، إلى إطلاق المرحلة الثانية من مشروع "الشرق الأوسط الجديد"، الذي تعثر بعض الشيء بعد انسحاب قواتها من العراق والمراوحة التي اضطرت إلى إتباعها في أفغانستان. فهذا المشروع، كما هو معلوم، انطلق من العراق أولاً، من خلال استعادة جو بايدن، نائب الرئيس السابق والحالي، في العام 2007 لمشروع سبق أن وضعه هنري كيسنجر ويقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق، كردية في الشمال وسنّية في الوسط وشيعية في الجنوب، تتمتع بحكم ذاتي، مع وجود حكومة مركزية محدودة المسؤولية والصلاحيات في بغداد. ولا ننسى ما قاله باراك أوباما للوفد الذي زار واشنطن بعد خروج القوات الأميركية والأطلسية مباشرة من العراق حول ضرورة إعلان "الإقليم السنّي" سريعاً لمجاراة الإقليمين الذين ثبتا أقدامهما في الشمال الكردي والجنوب الشيعي؛ كما لا ننسى ما سبق هذا وذاك من نشر خرائط للمنطقة العربية تنطلق أساساً من العراق وتحتوي على تغييرات في حدود الدول المنشأة بعد اتفاقية سايكس – بيكو، ومنها نشوء دويلات جديدة ذات طابع ديني ومذهبي تسهّل لأميركا وضع اليد على بترول وغاز العرب، ولإسرائيل التحول المنشود والمعلن إلى "دولة اليهود في العالم" بما يعني إنهاء الصراع العربي – الإسرائيلي، بعد تصفية القضية الفلسطينية أو بالتزامن معها.

وعلى الرغم من بعض الإعلانات التي صدرت من هنا وهناك حول أن قوات "داعش" ليست لوحدها في الميدان، بل أن ما يجري هو انتفاضة شعبية ضد سياسات التمييز المذهبي، فإن الواقع "على الأرض" يشير إلى سيطرة تلك القوّات التي أعلنت أنها بدأت بتكوين دولة الخلافة وأنها ماضية في التوسّع باتجاه تعزيز تواجدها ودورها  في سوريا ولبنان، وكذلك في الأردن والسعودية.

هذا، في وقت بدت فيه واشنطن في حالة "ترقّب" سياسية، غير مستبعدة التدخّل المباشر في العراق في ضوء تطورات المرحلة المقبلة. هذا ما نلمسه في خطب باراك أوباما وتصريحاته.

وإذا ما ربطنا كل ذلك مع التحذير الموجه لـ "داعش" إن هي حاولت التمدّد باتجاه الأردن، وما ترافق معه من إشارات حول احتمال انزلاق العراق في حرب أهلية، وما تبعه من موقف الكيان الإسرائيلي الذي أعلن على لسان وزير خارجيته أن "استقرار الأردن هو مصلحة قومية وحيوية... فإن ذلك يعني بالضرورة أن المنطقة مقبلة على تطورات عسكرية، ليس فقط في العراق، بل ربما في لبنان، وكذلك في فلسطين حيث مبرر تصعيد العدوان الصهيوني جاهز بعد اكتشاف "المستوطنين" الإسرائيليين الثلاثة جثثاً هامدة في الخليل، وهي المنطقة  الجديدة التي يسعى الكيان الإسرائيلي إلى السيطرة الكاملة عليها عبر حركة استيطان مكثّفة ومدروسة.

هذه المخططات التي كشفت، إضافة إلى تلك التي لم تكشف بعد، تدل أن المشرق العربي على مفترق طرق، امتداداً إلى تركيا وإيران والدور المرتقب لكل منهما في خارطة الشرق الأوسط الجديد.

وممّا لا شك فيه أن إعادة رسم تلك الخارطة بفعل سياسة "الفوضى الخلاّقة" (والارهاب أحد الأشكال الأساسية له إلى جانب الحروب المذهبية) سيكون على حساب وحدة العديد من الدول العربية، بدءاً بالعراق وامتداداً إلى لبنان.

وختمت الدبس مقالها في مجلة النداء لبنان هو الحلقة الأضعف في المعادلة الجديدة، ليس فقط لتأثّره المباشر بالأزمات في كل من سوريا والعراق وفلسطين، بل خصوصاً لما لنظامه الطائفي المتجه نحو التمذهب من دور في توليد الانفجارات الأمنية (التي لم تتوقّف تقريباً) وتشكيل بيئة حاضنة لكل أنواع الارهاب والتفتيت. من هنا، يتوجب على القوى التقدمية والديمقراطية اللبنانية، سياسية كانت أم نقابية وشعبية، أن تأخذ في الحسبان الوضع العربي العام وأن تسعى، قبل فوات الأوان ورغم الصعوبات الناجمة عمّا يعتري مؤسسات الدولة من عورات،  لوضع الخطط التي تحمي السلم الأهلي والوحدة الوطنية وتساهم في التأسيس للبديل الديمقراطي.


Displaying 1-1 of 3 results.
Displaying 1-4 of 4 results.
- مجلة النداء - موقع الحزب الشيوعي - دار الفارابي - مجلة الطريق